بانوراما [ 24 ] بانوراما [ 24 ]
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

أخبار مصر | بعد تأخر 15شهرا.. السيسي يفتتح "المليون ونصف فدان"

أخبار مصر | بعد تأخر 15شهرا.. السيسي يفتتح "المليون ونصف فدان"يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروع المليون ونصف المليون فدان يوم الأربعاء القادم، في حضور رئيس مجلس الوزارء، شريف إسماعيل، ووزير الزراعة الحالي، وعدد من الوزراء، وذلك بعد تأخر 15 شهرا بسبب عدم قدرة وزير الزراعة السابق على إنجاز المشروع في وقته المحدد من قبل الرئاسة؛ لضعف الإمكاناتت المالية والاعتمادات والمخططات البيانية، حسب ما أعلنه الوزير السابق.

وقال مصدر رئاسي، إن المشروع يعمل على زيادة الرقعة الزراعية لمصر بنسبة 20% وارتفاع عدد الأراضي المزروعة من 8 ملايين فدان إلى 9.5 مليون فدان، كما سيعمل المشروع على زيادة المساحة المؤهلة للسكان والعمل على رفع صادرات مصر من الموارد الزراعية.

وأضاف المصدر أن المشروع القومي تم تقسيمه إلى ثلاثة مراحل الأولى تبلغ نحو 500 ألف فدان، وهى ما سيفتتحه السيسي الأربعاء المقبل، وتتمثل في تنمية واستصلاح تلك الأفدنة، والثاني لتنمية واستصلاح 490 ألف فدان، أما المرحلة الثالثة فتستهدف تطوير وتنمية 610 آلاف فدان.

ولفت إلى أن الوزارة تستهدف حفر نحو 13225 بئرا جوفيا، حيث سيتم استصلاح هذه الأراضي بالمزروعات الاستراتيجية مثل القمح والذرة الصفراء، مؤكدا أن السيسي سيفتتح أول 40 بئرا جوفية تم الانتهاء منها في منطقة الفرافرة والمقامة على مساحة 10 آلاف فدان مخصصة للشباب، حيث تم إعدادها تماما للزراعة، وتركيب أجهزة الري المحوري، كما تم الانتهاء من تسوية الأرض بالليزر وتسميدها وتجهيزها لغرس البذور ضمن مشروع المليون و500 ألف فدان.

وكشف المصدر أنه تم تدشين شركة جديدة باسم "الريف المصري"، لإدارة مشروع المليون ونصف المليون فدان برأس مال 8 مليارات جنيه، مقسمة على وزارات الإسكان والزراعة والري، لافتا إلى أن الشركة ستتبع القوانين المنظمة لهيئة الاستثمار، باعتبارها شركة تابعة للدولة، على أن يتم تشكيل مجلس الإدارة والهيكل الإداري من ذوي الخبرة من الوزارات المعنية، لتشكيل مجلس إدارة قوي قادر على تسويق المشروع بنجاح يمنع تكرار أخطاء الماضي.

وأشار إلى أن الشركة ستكون مسؤولة عن إدارة المشروع وتسويقه وتحصيل رسوم الأراضي، وإعادة استخدامها في تنفيذ مرحلة جديدة من المشروع، دون تحميل الموازنة العامة للدولة أي التزامات مالية.

عن الكاتب

Om Yasmein

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بانوراما [ 24 ]